عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ غَسِيلِ الْمَلَائِكَةِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ :
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ :
" دِرْهَمُ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَ هُوَ يَعْلَمُ أَشَدُّ ( عِنْدَ اللهِ )
مِنْ سِتَّةٍ وَ ثَلَاثِينَ زَنْيَةً ".
وَعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ،
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ :
" الرِّبَا ثَلَاثَةٌ وَ سَبْعُونَ بَابًا أَيْسَرُهَا مِثْلُ أَنْ يَنْكِحَ الرَّجُلُ أُمَّهُ
وَ إِنَّ أَرْبَى الرِّبَا عِرْضُ الرَّجُلِ المُسْلِم " .
وَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ ،
أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ سَلَّمَ قَالَ :
" أَتَدْرُونَ مَا الغِيبَة ؟ "
قَالُوا : الله وَ رَسُولُهُ أَعْلَمْ .
قَالَ :
" ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَه " ،
قِيلَ : أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ ؟
قَالَ :
" إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ ، فَقَدِ اغْتَبْتَهُ .
وَ إِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ ، فَقدْ بَهَتَّهُ " .
وَ قَالَ تَعَالَى :
" وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا
أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ
وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ "
{ الحجرات/12 }
الحديث الأول :
أخرجه أحمد (5/225 ، رقم 22007) ،
و الدارقطني (3/16) ،
و الطبراني كما فى مجمع الزوائد (4/117)
قال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني فى الكبير و الأوسط
و رجال أحمد رجال الصحيح .
و الضياء (9/267 ، رقم 229) .
و أخرجه أيضًا :
ابن أبي عاصم فى الآحاد و المثانى (5/229 ، رقم 2759) ،
و البزار (8/309 ، رقم 3381) ، و ابن قانع (2/91) .
و صححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (3 / 29) .
الحديث الثاني :
أخرجه الحاكم (2/43 ، رقم 2259) و قال: صحيح على شرط الشيخين .
و البيهقي فى شعب الإيمان (4/394 ، رقم 5519) .
و صححه الألباني في الترغيب و الترهيب (3/50) .
الحديث الثالث :
أخرجه أحمد (2/384 ، رقم 8973) ،
و مسلم (4/2001 ، رقم 2589) ،
و أبو داود (4/269 ، رقم 4874) ،
و الترمذي (4/329 ، رقم 1934) ، و قال : حسن صحيح .
و أخرجه أيضًا : الدارمي (2/387 ، رقم 2714)
و النسائي فى الكبرى (6/467 ، رقم 11518) ،
و ابن حبان (13/72 ، رقم 5759) ،
و أبو يعلى (11/378 ، رقم 6493) .
بهته : أي كذبت و أفتريت عليه .
تدل الأحاديث الشريفة أعلاه
على أن استطالة الرجل في عرض أخير
أكبر درجات الربا الذي هو حرب من الله و رسوله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق