الاثنين، 2 مايو 2011

[الفلسطينية] الدعوة لوضع معايير لإعداد واختيار المعلمين بغزة

الدعوة لوضع معايير لإعداد واختيار المعلمين بغزة

غزة- هشام سكيك

دعا أكاديميون ومدرسون وباحثون إلى ضرورة تعاون جميع الجهات المعنية وخاصة الجامعات والاونروا من أجل الاتفاق على معايير موحدة لإعداد واختيار المعلمين في المستقبل.

 

جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمته مدرسة زهرة المدائن الثانوية "أ" للبنات بعنوان "تعلم وتعليم اللغة الانجليزية في المرحلتين الثانوية العامة وما بعدها- واقع وتحديات"، بمشاركة أكاديميين ورؤساء أقسام من الجامعات وباحثين.

 

وطالب المشاركون وزارة التربية والتعليم بتعزيز التنمية الذاتية للمعلم ووضع برامج تدريب متخصصة، وتفعيل شبكة لهم داخل المدارس الحكومية، مشددين على أهمية عقد ورش عمل لتشجيعهم للتكيف مع ملفات إنجازهم.

 

وبينوا على ضرورة تزويد المدارس بأدوات تكنولوجية أكثر لتسهيل عملية التواصل والتفاعل بين الطلاب والمعلمين، مؤكدين على أهمية تمكين المعلمين من إجراء بحوث إجرائية تحت إشراف متخصصين بالجامعات.

 

وشددوا على أهمية إعادة النظر في عمليات تقييم وقياس الطلاب وتطوير فكرة المكتبة الرقمية لكل من المعلمين والطلاب، داعين لإطلاق يوم قراءة مفتوح من كل عام لجميع المدارس الحكومية.

 

ودعوا معلمي اللغة الانجليزية بالمدارس والجامعات إلى استثمار التكنولوجيا بأبسط طرقها، وتطوير وتحسين ملف إنجازاتهم، مطالبين بضرورة تشجيع وتدريب الطلاب على البحث في الانترنت عن أنشطة متصلة بالمنهج

 

ولفتوا إلى أهمية تدريب وتشجيع الطلاب للحفاظ على التعلم وتشجيعهم على القيام بمشروعات تطوير لقدراتهم ومهاراتهم، مشددين على ضرورة إنشاء نشرات دورية ومجلات لتساهم في تطوير أداءهم.

 

وبينوا ضرورة تطوير منهاج البحث واستخدام تقنيات جديدة تساعد في معرفتهم التكنولوجية والعمل على تطوير ملف الانجاز المتعلق بهم، مؤكدين على أهمية الاستفادة من المواد التعليمة المتاحة على شبكة الانترنت.

 

مكتبة الكترونية

وطالبو بضرورة تصميم وتطوير مكتبة الكترونية والاستفادة من هواتفهم النقالة في دراستهم بقدر الإمكان، داعين لإنشاء نوادٍ للقراءة وتطوير مشاريع إبداعية في اللغة الانجليزية كإنشاء مدونات لذلك عبر شبكات الانترنت.

 

من جهتها، أوضحت مديرة المدرسة سامية سكيك أن الهدف الرئيس من اليوم الدراسي هو معالجة صعوبات تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية في مرحلة الثانوية العامة وما بعدها، لما يعانيه الطلبة من ضعف في التعلم.

 

وأشارت خلال حديثها إلى أن عددًا من الأكاديميين والمختصين قدموا العديد من أوراق العمل لوضع توصيات بهدف تطوير ورفع كفاءة المعلمين المقبلين على التدريس، وكذلك رفع كفاءات الطلبة.

 

ودعت سكيك إلى ضرورة دعم المدارس بكافة كوادرها المهنية لتكون قادرة على التفاعل مع الطلبة ولتحقق الهدف من العملية التعليمة، مشيرةً إلى أن مديرية التربية والتعليم تأخذ التوصيات على محمل الجد وتبادر في تطبيقها مما يؤثر على النهوض بالعملية التعليمية.

 

مواجهة الصعوبات

من جهته، أكد مدير التربية والتعليم غرب غزة عبد القادر أبوعلي على أنه رغم ما يعانيه أبناء الشعب الفلسطيني إلا أن التعليم مستمر في مواجهة الصعوبات من أجل التقدم والنهوض بالواقع التعليمي في فلسطين.

 

وشدد على أن ضرورة الاهتمام باللغة الإنجليزية لما لها من أهمية على مستقبل الطلبة، مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي الأمر الذي ينجم عنه التنبؤ والنهوض بالواقع التعليمي والدفع به إلى الأمام.

 

ولفت إلى أهمية عقد مثل تلك اللقاءات لما لها من انعكاس إيجابي على المدرسين والطلبة ودفعهم إلى التعلم والحرص على النهوض بالمستوي التعليمي.

 

بدوره، أكد نائب مدير عام الإشراف والتأهيل في وزارة التربية والتعليم خليل حماد على أن العام القادم سيشهد تطورًا كبيرًا في مختلف المناهج التعليمية وعلى مستوي قطاع غزة والضفة الغربية.

 

وأكد على ضرورة الاهتمام بتعليم وتعلم اللغة الإنجليزية، لما يعاني منه عدد من طلبة الثانوية العامة وما بعدها من صعوبات في التعلم، مثمنًا جهود مديرية غرب غزة لاهتمامها بالكادر التعليمي بهدف الرقي في المستوي التعليمي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق