حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ
حَدَّثَنَا أَبُو حَصِينٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ وَثَّابٍ
عَنْ مَسْرُوقٍ رضى الله عنهم أَنَّهُ سَأَلَ :
أم المؤمنين أمنا السيدة / عَائِشَةَ / رضى الله عنها و عن أبيها
عَنْ وِتْرِ رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه و سلم وَ سَلَّمَ فَقَالَتْ :
( مِنْ كُلِّ اللَّيْلِ قَدْ أَوْتَرَ أَوَّلَهُ وَ أَوْسَطَهُ وَ آخِرَهُ
فَانْتَهَى وِتْرُهُ حِينَ مَاتَ إِلَى السَّحَرِ (
قَالَ أَبُو عِيسَى أَبُو حَصِينٍ اسْمُهُ عُثْمَانُ بْنُ عَاصِمٍ الْأَسَدِيُّ
قَالَ وَ فِي الْبَاب عَنْ عَلِيٍّ وَ جَابِرٍ وَ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ وَ أَبِي قَتَادَةَ رضى الله عنهم
قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ عَائِشَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ
وَ هُوَ الَّذِي اخْتَارَهُ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ الْوِتْرُ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ .
الشــــــــــــــــــروح
قوله : ( أَخْبَرَنَا أَبُو حَصِينٍ (
بِفَتْحِ الْحَاءِ وَ كَسْرِ الصَّادِ الْمُهْمَلَتَيْنِ ( عَنْ يَحْيَى بْنِ وَثَّابٍ ( تَشْدِيدُ الْمُثَلَّثَةِ الْأَسَدِيِّ
مَوْلَاهُمُ الْكُوفِيُّ الْمُقْرِي ثِقَةٌ عَابِدٌ مِنَ الرَّابِعَةِ .
قَوْلُهُ : ( مِنْ كُلِّ اللَّيْلِ قَدْ أَوْتَرَ )
أَيْ قَدْ أَوْتَرَ مِنْ كُلِّ أَجْزَاءِ اللَّيْلِ ( أَوَّلِهِ وَ أَوْسَطِهِ وَ آخِرِهِ ) بِالْجَرِّ بَدَلٌ مِنْ كُلِّ اللَّيْلِ ،
وَ الْمُرَادُ بِأَوَّلِهِ بَعْدَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ( فَانْتَهَى وِتْرُهُ حِينَ مَاتَ فِي وَجْهِ السَّحَرِ )
قَالَ النَّوَوِيُّ : مَعْنَاهُ كَانَ آخِرُ أَمْرِ الْإِيتَارِ فِي السَّحَرِ ،
وَ الْمُرَادُ بِهِ آخِرُ اللَّيْلِ كَمَا قَالَتْ فِي الرِّوَايَاتِ الْأُخْرَى ،
فَفِيهِ اسْتِحْبَابُ الْإِيتَارِ آخِرَ اللَّيْلِ وَ قَدْ تَظَاهَرَتِ الْأَحَادِيثُ الصَّحِيحَةُ عَلَيْهِ ،
قَالَ وَ فِيهِ جَوَازُ الْإِيتَارِ فِي جَمِيعِ أَوْقَاتِ اللَّيْلِ بَعْدَ دُخُولِ وَقْتِهِ ، انْتَهَى ،
وَ قَالَ الْحَافِظُ : أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ ابْتِدَاءَ وَقْتِ الْوِتْرِ مَغِيبُ الشَّفَقِ بَعْدَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ،
كَذَا نَقَلَهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ لَكِنْ أَطْلَقَ بَعْضُهُمْ أَنَّهُ يَدْخُلُ بِدُخُولِ وَقْتِ الْعِشَاءِ ،
قَالُوا : وَ يَظْهَرُ أَثَرُ الْخِلَافِ فِيمَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ وَ بَانَ أَنَّهُ كَانَ بِغَيْرِ طَهَارَةٍ ،
ثُمَّ صَلَّى الْوِتْرَ مُتَطَهِّرًا أَوْ ظَنَّ أَنَّهُ صَلَّى الْعِشَاءَ فَصَلَّى الْوِتْرَ
فَإِنَّهُ يُجْزِئُ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ دُونَ الْأَوَّلِ ، انْتَهَى .
قَوْلُهُ : ( وَ فِي الْبَابِ عَنْ عَلِيٍّ وَ جَابِرٍ وَ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ وَ أَبِي قَتَادَةَ )
أَمَّا حَدِيثُ عَلِيٍّ فَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ بِنَحْوِ حَدِيثِ عَائِشَةَ الْمَذْكُورِ فِي الْبَابِ .
وَ أَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ فَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْبَابِ الْمُتَقَدِّمِ ،
وَ أَمَّا حَدِيثُ أَبِي مَسْعُودٍ فَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَ الطَّبَرَانِيُّ بِلَفْظِ :
( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمَ .. كَانَ يُوتِرُ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ وَأَوْسَطِهِ وَآخِرِهِ . (
قَالَ الْعِرَاقِيُّ : إِسْنَادُهُ صَحِيحٌ .
وَ أَمَّا حَدِيثُ أَبِي قَتَادَةَ فَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ.
وَ فِي الْبَابِ أَحَادِيثُ أُخْرَى مَذْكُورَةٌ فِي النَّيْلِ .
قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ عَائِشَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ )
أَخْرَجَهُ الْجَمَاعَةُ .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق